mno3at99
يا بني ادم انت هلا بلولايات مش ناوي تسجل يعني ؟ يا اخي f بحياه ابوك سجل سجل وخلصني بحكيلك سجل ولا تذلني معك يلا اذا بدك تسجل اخبط هون يعني اكبس هون هلا هلا هلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

mno3at99
يا بني ادم انت هلا بلولايات مش ناوي تسجل يعني ؟ يا اخي f بحياه ابوك سجل سجل وخلصني بحكيلك سجل ولا تذلني معك يلا اذا بدك تسجل اخبط هون يعني اكبس هون هلا هلا هلا
mno3at99
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افضل ايام في دنيا والاخرة

اذهب الى الأسفل

خبر افضل ايام في دنيا والاخرة

مُساهمة من طرف danger haker الأربعاء نوفمبر 18, 2009 6:09 am

أفضل أيام الدنيا أيام العشر من ذي الحجة

[center]من فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح، ويتنافسون فيما بقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن الله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرفاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم.
قال الله تعالى :
{وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5)}

[الفجر:1-5]،


عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا ولا الجهاد؟ قال ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء» البخاري .

وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها، ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها .....
[/center]
الأعمال المستحبة فعلها في هذه الأيام
الصيام:
يسن للمسلم أن يصوم هذه الأيام أو بعضها إن استطاعلأن الصيام من أفضل الأعمال. فقد قال الله في الحديث القدسي: " كل عمل بني آدم لهإلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به "[رواه البخاري]. وكان النبي صلى الله عليه وسلميحرص على صيام هذه الأيام فصيام يوم تطوعا يبعد المسلم عن النار سبعين سنة كماأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه: «من صام يوماً فيسبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً» [متفق عليه].


التكبير:
يسن التكبير والتحميد والتهليلوالتسبيح أيام العشر. ويكفينا أن الله سبحانه وتعالى جليس من يذكره. وصفة التكبير: الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد. ولها أيضاً صفاتمتعدره وارده في السنة.


الإكثار من الأعمالالصالحة عموماً:
لأن العمل الصالح محبوب إلى الله تعالى وذلك مثل الصلاةوقراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة وبر الوالدين وصلة الأرحام والأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر وغير ذلك من طرق الخير وسبل الطاعة.. لأن كل هذه الأمور تجعل منكمسلما قدوة وتزيد من إيمانك وحبك لله عز وجل فيزيد الله حباً وتثبيتاً لك ويعطيكشعوراً بالسعادة القلبية التي يفتقدها كل من لا يحب الله فقد قال الله تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاًوَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } [طه:124].


الأضحية:
ومن الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلىالله تعالى بذبح الأضاحي والتبرع بثلثها للفقراء والمساكين مشاركة منا لآلامهمورغبة منا في إسعادهم. والصدقة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تطفئ غضب الرب».. وتشرع في يوم النحر وأيام التشريق.. وهيسنة نبينا ابراهيم عليه السلام حين فدى الله ولده بذبح عظيم، وقد ثبت عن أنس رضىالله عنه قال: "ضحى النبى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجلهعلى صفاحهما" [متفق عليه].

على من أراد أن يضحى أن لايأخذ من شعره وأظفارهلما ثبت من حديث أم سلمة رضى الله عنها عن صلى الله عليه وسلم قال: «من كان له ذبح يذبحه ، فإذا أهل هلال ذى الحجة فلا يأخذن من شعرهولامن أظفاره شيئا حتى يضحي» [رواه مسلم].


التوبة إلى الله:
ومما يتأكد في هذا العشر التوبة إلى اللهتعالى والإقلاع عن المعاصي وجميع الذنوب. والتوبة تتكون من ثلاثة مراحل:
-
الأولى:الإقلاع عن الذنب.
-
الثانية:الندم عليه.
-
الثالثة:هي العزم على عدم العودة لهذا الذنب.

والتوبةفي هذه الأوقات هي أمر عظيم.. لأن الله سبحانه وتعالى ييسر هذه المواسم ليتوبالتائبون ويقبلوا على الله سبحانه وتعالى.. فما أعظمه من إله.. أفلا يستحق أن نعبدهونحبه؟، قال تعالى: {فَأَمَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَصَالِحاً فَعَسَى أَن يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ} [القصص67]،وقال: {قُلْيَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنرَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَالْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر:53 ].

نسأل الله تعالى أن نكون من الأذكياءالذين يحسنون استغلال هذه الفرص العظيمة خير استغلال..


صيام يوم عرفة
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ رَضِياللَّهُ عَنْهُ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َسُئِلَ عَنْ صَوْمِيَوْمِ عَرَفَةَ فَقَالَ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَوَالْبَاقِيَةَ» [متفق عليه

danger haker
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خبر رد: افضل ايام في دنيا والاخرة

مُساهمة من طرف اسير دمعه اسير دمعه الأربعاء نوفمبر 18, 2009 6:24 am

شكرا جزاك لله خير

اسير دمعه اسير دمعه

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى